أسباب فشل جراحات السمنة

انتشرت مؤخراً جراحات السمنة حتى أصبحت واحدة من أهم الجراحات المنتشرة حول العالم، ويرجع ذلك لزيادة معدلات السمنة العالمية، مع عدم القدرة على فقدان الوزن بالطرق التقليدية، ومع زيادة مخاطر السمنة؛ زادت الحاجة إلى جراحات السمنة كأحد أهم الحلول، وعلى الرغم من ارتفاع نسب نجاح جراحات السمنة – خاصةً مع ظهور كل هذه التقنيات الحديثة؛ إلا أن هناك بعض العمليات غير الناجحة، فما هي أسباب فشل جراحات السمنة؟.

سنتعرف في هذا المقال على أهم أسباب فشل جراحات السمنة، وأهم العلامات التي قد تُشير إلى عدم نجاح العملية.

ما هي أهمية جراحات السمنة؟

أصبح لجراحات السمنة أهمية كبيرة سواء على مستوى صحة الأفراد أو التأثير على اقتصاد المُجتمعات، فعلى مستوى الأفراد؛ فقد ساعدت جراحات السمنة في إنقاص الوزن الزائد، والذي كان يُشكل خطراً كبيراً على صحة الفرد، وهو ما ساعد في تقليل فرصة الإصابة بالعديد من الأمراض المصاحبة للسمنة ومن أهمها:

● مرض السكري.
● أمراض القلب.
● ارتفاع ضغط الدم.
● القلق والاكتئاب.
● خشونة المفاصل والفقرات.
● السكتات القلبية والدماغية.
● ارتفاع الكوليسترول في الدم.
● اضطرابات النوم.

هذا بالإضافة إلى فرصة التعرض لعدد كبير من الأورام، أما على مستوى المجتمعات؛ فقد أثرت ارتفاع معدلات السمنة على إنتاجية الأفراد وهو بدوره ما أثر على اقتصاد المجتمعات، لذا زادت الحاجة لجراحات السمنة.

أنواع جراحات السمنة:

مع التطور التكنولوجي ظهرت العديد من أنواع جراحات السمنة، وقد ساعد التطور الذي يشهده المجال الطبي في رفع نسب نجاح هذه العمليات، مع الحد من الآثار الجانبية لها، ومن بين أشهر جراحات السمنة:

1. عملية تكميم المعدة: على الرغم من أن عملية تكميم المعدة من العمليات الرائدة في جراحات السمنة؛ إلا أن استخدامها لازال مُنتشراً حتى الآن، ويرجع ذلك لفاعليتها في إنقاص الوزن، وقد ساعد التطور الطبي في ظهور العديد من أشكال عمليات تكميم المعدة، منها عمليات التكميم بالمنظار، والتكميم المُغلف، والتكميم الدقيق وغيرها.

وخلال عملية تكميم المعدة يتم استئصال الجزء الأكبر من المعدة مع الإبقاء على جزء صغير منها، وهو ما يساعد في إنقاص الوزن.

2. عملية تحويل المسار: وهي أحد جراحات السمنة المنتشرة، والتي تُعطي نتائج فعالة أيضاً في إنقاص الوزن، وتُعد الخيار الأفضل لمرضى السكر، وخلال العملية يقوم الطبيب بتقسيم المعدة إلى جزئين، يقوم بتوصيل الجز الأصغر منها بالأمعاء الدقيقة بعد تجاوز الجزء الأول منها، ويساعد ذلك في تقليل امتصاص النشويات والسكريات، هذا إلى جانب تقليص حجم المعدة.

3. عملية ربط المعدة: وهي إحدى جراحات السمنة يتم خلالها ربط الجزء العلوي من المعدة بشريط، مع ترك جزء صغير للغاية منها، ولذا يشعر المريض بالشبع سريعاً عند تناول الطعام.

4. عمليات بالون المعدة: عمليات بالون المعدة هي أحد العمليات التي تعتمد في إنقاص الوزن على استخدام بالونة تعمل على تقليص حجم المعدة، مما يُسرع من الشعور بالشبع.

كيف تعمل جراحات السمنة على إنقاص الوزن؟

:تساعد جراحات السمنة على إنقاص الوزن من خلال عدة طرق أهمها:

1. تقليص حجم المعدة: تساعد جراحات السمنة في إنقاص الوزن من خلال تقليص حجم المعدة، وهو ما يزيد الشعور بالشبع، مما يقلل من الحاجة إلى تناول الطعام، ونتيجة عدم الحصول على الكميات الكافية للجسم من السعرات الحرارية؛ فإن الجسم يقوم بحرق السعرات الحرارية المُخزنة في الأنسجة الدهنية، مما يساعد في إنقاص الوزن خلال فترة قصيرة.

2. تقليل امتصاص النشويات: في عملية تحويل المسار يتم تجاوز الجزء الأول من الأمعاء، وهو المسئول عن امتصاص النشويات، وبهذه الطريقة تساعد عملية تحويل المسار في إنقاص الوزن.

3. تقليل إنتاج هرمون الجوع: عند قص المعدة يتم التخلص من الجزء المسئول عن إنتاج الهرمون المسئول عن الشعور بالجوع، وهو ما يساعد في إنقاص الوزن.

جراحات السمنة بالمنظار:

ساعد استخدام المنظار في إحداث طفرة في جراحات السمنة بشكلٍ عام، فقد ساعد استخدام المنظار في إضافة العديد من المميزات لجراحات السمنة بالشكل التقليدي، ومن أهم مميزات استخدام المنظار في جراحات السمنة ما يلي:

● تقليل الآثار الجانبية المُصاحبة للعملية.
● تقليل الفترة اللازمة للتعافي أو البقاء في المستشفى.
● تقليل الوقت اللازم لإجراء العملية.
● إعطاء رؤية أوضح للطبيب داخل الجسم، مما ساعد في الحصول على نتائج دقيقة.

ما هي علامات فشل جراحات السمنة؟

قبل الإجابة عن سؤال ” ما هي أسباب فشل جراحات السمنة؟ ” يجب أولاً التعرف على أهم العلامات التي تُشير إلى فشل هذه العمليات، وتشمل علامات فشل جراحات السمنة ما يلي:

● عدم الحصول على الوزن المطلوب بعد مرور وقت من العملية.
● استعادة الوزن مرة أخرى على الرغم من فقدانه.
● استمرار الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وأمراض القلب التي تصاحب السمنة.
● عدم التعافي بعد العملية واستمرار الألم موضع الجرح، والقيء، بالإضافة إلى التورم والتسريب وغيرها من مضاعفات جراحات السمنة.

ما هي أسباب فشل جراحات السمنة؟

على الرغم من ارتفاع نسب نجاح جراحات السمنة خاصةً مع ظهور العديد من التقنيات الحديثة؛ إلا أن البعض قد يُعاني من فشل هذه الجراحات، فما هي أسباب فشل جراحات السمنة؟

هناك عدة أسباب أو عوامل قد تؤدي إلى فشل جراحات السمنة وعدم الوصول إلى الوزن المرغوب، أو ظهور علامات فشل جراحات السمنة، ومن أهم أسباب فشل جراحات السمنة ما يلي:

سوء اختيار جراح السمنة:  للوصول إلى النتائج المرغوبة وتجنب فشل جراحات السمنة؛ يجب البحث عن أفضل دكتور جراحة سمنة، فخبرة الطبيب إلى جانب كفاءته تلعب دور كبير في نجاح عمليات السمنة.

ويُعد الدكتور هيثم حسن استشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة والمناظير أفضل دكتور جراحة سمنة في مصر، فهو صاحب خبرة كبيرة في هذا المجال، وقد أجرى عدد كبير من الجراحات الناجحة، علاوةً على أنه يستخدم أحدث التقنيات للوصول إلى أفضل النتائج.

اختيار جراحة غير مناسبة:  يساعدك حسن اختيار جراح السمنة في تحديد نوع العملية الأنسب لك، فقد لا تكون بعض الجراحات مناسبة للجميع، فعلى سبيل المثال عند إجراء عملية تكميم معدة لمريض سمنة لديه نَهم للسكريات والنشويات؛ فعلى الأرجح أن العملية لن تؤتي ثمارها، وكان من الأنسب له عملية تحويل المسار، ولذا من المهم تحديد نوع جراحة السمنة المناسبة لكل مريض وفقاً لعوامل عديدة.

 عدم الالتزام بالنظام الغذائي بعد العملية: من أهم النصائح التي ستساعدك في إنجاح جراحات السمنة هو الالتزام بالنظام الغذائي بعد العملية، ومن أهم هذه التعليمات:
● التوقف عن تناول الطعام فور الشعور بالشبع.
● تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة بدلاً من 3 وجبات رئيسية.
● تجنب الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

 عدم تغيير أسلوب حياتك: للتغلب على الوزن الزائد والمساعدة في نجاح العملية؛ يجب تغيير نظام حياتك فالخمول والكسل لن يساعدك على فقدان الوزن المطلوب، لذا يجب الالتزام بنشاط رياضي يساعدك على فقدان الوزن.

توسيع المعدة:  تناول كميات كبيرة من الطعام، وعدم التوقف عن تناول الطعام فور الشعور بالشبع يساعد على تمدد المعدة، وهو أحد عوامل فشل جراحا-ت السمنة، فهي تساعد عودتك إلى الأكل  بشراهة مرة أخرى.

تحدثنا في هذا المقال عن أهم علامات فشل جراحات السمنة، وأهم أسباب فشل جراحات السمنة.