يتعرض الكثيرون لالتهاب المرارة ويكون العلاج هو عملية الاستئصال، لذا يبحث العديد من المرضى عن تجربتي مع استئصال المرارة، وذلك للتعرف على بعض التجارب مع  عملية ‏استئصال المرارة، وأهم النصائح بعد العملية للتغلب على الألم والآثار الجانبية الأخرى التي تتبع العملية، وكيفية التقليل من المضاعفات، وخلال هذه المقالة سنتعرف على بعض التجارب الحقيقية لعملية المرارة، وسنتطرق للكثير من المعلومات التي قد تبحث عنها.

التهاب المرارة:

عادةً ما يسبب تجمع الحصوات إلى غلق القنوات المرارية، مما يمنع انتقال العصارة الصفراوية التي تساعد في هضم الطعام إلى المعدة، لكن هناك عدة أسباب أخرى قد تتسبب في التهاب المرارة من بينها:

• نمو بعض الأورام في القنوات المرارية.
  • الإصابة بعدوى.
  • وجود مشكلة في الأوعية الدموية.

أما عن أعراض التهاب المرارة فتكون في صورة:

• آلام حادة أعلى ووسط البطن، قد تمتد للكتف.
  • الغثيان والقيء.
  • اصفرار الوجه وبياض العين.

عملية المرارة:

يتم استئصال المرارة جراحياً أو بالمنظار، ولا تتسبب في أي مشكلات بعد استئصالها، فيمكن للإنسان العيش بدون مرارة بصورة طبيعية، أما عن الجراحة التقليدية؛ فتتم بإجراء شق كبير نسبياً أعلى البطن يقوم من خلاله الجراح باستئصال المرارة، ومن ثم إغلاق الجرح.

أما استئصال المرارة بالمنظار؛ فيتم بإجراء عدة شقوق صغيرة أعلى البطن يتم إدخال كاميرا المنظار والأدوات الجراحية خلالها، وبعد استئصال المرارة يتم إغلاق الشقوق، ويمكنك العودة للمنزل خلال يوم من العملية.

تكلفة عملية المرارة:

تختلف أسعار عمليات استئصال المرارة من مكان لآخر وفقاً لعدة عوامل من أهمها:

• التقنية المُستخدمة في العملية.
  • شهرة الطبيب وخبرته ودرجته العملية.
  • المكان الذي ستجري فيه العملية.
  • تكلفة طبيب التخدير

وتتراوح تكلفة عملية المرارة بالمنظار ما بين 17000- 25000 جنيه مصري، وقد ترتفع التكلفة عن هذا وفقاً لحالة المريض وكذلك العوامل السابقة.

تجربتي مع استئصال المرارة بالمنظار:

يقول ع.أ 30 سنة كانت تجربتي مع استئصال المرارة جيدة، فقد كان يعاني من ألم حاد في البطن لمدة شهر، وبعد الكشف وعمل الأشعة والتحاليل تبين التهاب المرارة نتيجة تكون حصوات، وتم إجراء العملية بالمنظار، إلا أنه أُصيب بالإسهال بعد العملية، واستمر لمدة أسبوعين.

وبعد استشارة الطبيب نصحه باتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة جيدة من البروتين، مع الامتناع عن الأطعمة المقلية والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وخلال الأسبوع الثالث قل الإسهال تدريجياً، والآن بعد مرور شهر من العملية توقف الإسهال تماماً، إضافةً إلى تحسن باقي الأعراض.

تجربتي مع استئصال المرارة جراحياً:

تحكي إحدى السيدات وتقول كانت تجربتي مع استئصال المرارة جراحياً مؤلمة إلى حدٍ ما، فبعد العملية لاحظت انتفاخ وتورم مكان الجرح، إضافةً إلى الألم الذي استمر لعدة أسابيع بعد العملية، وقد حرصت على اتباع تعليمات الطبيب بعد العملية للتخفيف من التورم والألم، مثل استخدام الكمادات الباردة، وتناول بعض المسكنات، وقد اختفت هذه الأعراض تماماً خلال شهر من العملية، إلا أن الأمر الذي يزعجها كثيراً هي تلك الندبة الكبيرة التي خلفها الجرح موضع العملية.

تجربتي مع استئصال المرارة:

يقول أحد المرضى بعد عملية المرارة أن تجربته مع العملية كانت جيدة للغاية، فقد كان يعاني من ألم حاد أعلى بطنه لم يستطع تحمله، كما لم يقل الألم أو يختفي بالجلوس أو النوم، وبعد التوجه للطبيب تبين وجود التهاب حاد في المرارة والحاجة إلى تدخل جراحي عاجل.

لم يشعر بشيء أثناء العملية، لكنه أحس ببعض الألم بعدها، لكنه كان ألم مُحتمل مقارنةً بالألم قبل العملية،

وكان يزول باستخدام الأدوية، وقد نصحه الطبيب بالراحة لـ 2-3 أسابيع ومن ثم يمكنه العودة إلى حياته الطبيعية بصورة تدريجية.

تعليمات بعد استئصال المرارة:

هناك بعض النصائح بعد استئصال المرارة والتي يوصي بها الأطباء للحد من المخاطر بعد العملية، و للإسراع في عملية التعافي من أهمها:

1. العناية بنظافة الجرح والمنطقة المُحيطة به بالماء والصابون، وتجنب استخدام الكحول.
  2. أخذ قسط من الراحة، وتجنب رفع أثقال أو القيام بنشاط بدني عنيف، أو عمل حركات مفاجئة لمدة شهر من العملية.
  3. تجنب النوم على البطن أو في أي وضع تشعر معه بالألم في منطقة الجرح.
  4. تجنب الأطعمة التي تزيد من فُرص الإصابة بالإسهال مثل المقليات والدهون والسكريات.
  5. احرص على استبدال الوجبات الكبيرة بعدة وجبات صغيرة على فترات متقاربة، مع إدخال البروتين والألياف بالتدريج في نظامك الغذائي.

الدكتور هيثم حسن:

الدكتور هيثم حسن استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات السمنة، افضل دكتور جراحة عامة في القاهرة،

أجرى العديد من العمليات الناجحة التي تنال رضا عملائه، ومن بين العمليات التي يُجريها:

• استئصال المرارة بالمنظار.
  • عملية الفتق السري بالمنظار.
  • عملية الفتق الأربي.
  • عملية تكميم المعدة.
  • عمليات تحويل مسار المعدة.

وقد تخرج الدكتور هيثم حسن من كلية طب القصر العيني، وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الجراحة العامة والمناظير، كما أنه أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة.