الفتاق السري أو ما يعرف بـ فتق السُرة ( Umbilical Hernia ) أحد أنواع الفتق الذي يصيب الكثير من الأطفال وحديثي الولادة، لكنه قد يحدث في أي عمر، ويحدث عادةً نتيجة ضعف في عضلات البطن في منطقة السرة، مما يتسبب في بروز جزء من الأمعاء خلالها، وفي حال زيادة الأعراض تتطلب إجراء جراحة، فما هي تكلفة عملية الفتق السري؟ وما هي نسبة نجاحها واحتمالية عودة الفتق مرة أخرى، سنتعرف على هذه المعلومات في السطور القليلة القادمة.

ما هي أعراض الفتق السُري؟

تظهر أعراض الفتق السُري في صورة انتفاخ أو نتوء بالقرب من السرة،

وفي الأطفال والرُضع تزيد هذا الانتفاخ عند الرضاعة أو البكاء، أو عند بذل مجهود عند السعال.

أما في البالغين فقد تتمثل الأعراض في انتفاخ في منطقة السرة مع الإحساس بعدم الارتياح في البطن.

وفي كثير من الحالات لا يسبب الفتق السري مشاكل عديدة، لكن في حالات مُعينة قد تنحشر الأحشاء في الفتق مما يؤدي إلى نقص الأكسجين الذي يصل إليها، وقد يصل الأمر لانسداد الأمعاء وموت الخلايا بها، وهي حالة تستدعي تدخل طبي عاجل.

ويعد التدخل الجراحي هو الحل النهائي لعلاج الفتق السُري عند الكبار أو الأطفال أكبر من سنتين،

أما في حالات الأطفال حديثي الولادة؛ فمن المحتمل أن يشفى الفتق من تلقاء نفسه ببلوغ الطفل عامه الأول.

متى يكون الفتق خطير؟

في بعض الحالات يحدث ما يُعرف باختناق الفتق، حيث تنحشر الأحشاء في الفتق، ويصعب عودتها لوضعها الطبيعي داخل البطن، وفي هذه الحالة يتحول انتفاخ الفتق إلى اللون الأحمر الداكن أو الأزرق ( ما يعني نقص وصول الأكسجين للخلايا )، ويصبح الفتق أكثر إيلاماً، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب في أسرع وقت لمنع حدوث مضاعفات.

عملية الفتق السري:

تهدف عملية الفتق السري إلى إعادة الأحشاء إلى مكانها الطبيعي، بالإضافة إلى تقوية عضلات البطن لضمان عدم عودة الفتق مرة أخرى، وتجرى العملية إما بالجراحة المفتوحة ( التقليدية ) وفيها يتم عمل شق جراحي كبير نسبياً في البطن أسفل السُرة مباشرةً، ومن ثم يتم إعادة الأمعاء لمكانها، وتركيب شبكة في حال الحاجة لذلك، ثم إعادة إغلاق الجرح بالخيوط.

عملية فتق السرة بالمنظار:

يستخدم المنظار كأحد الحلول في التخلص من فتق السرة، وفي هذه الحالة لا يتطلب الأمر عمل شق كبير، فقط من 2-3 شقوق صغيرة نسبياً، يتم إدخال كاميرا المنظار والشبكة ( إذا لزم الأمر ) خلال الشقوق، وبعد إعادة الأحشاء وتركيب الشبكة يتم إخراج الأدوات وإغلاق الشقوق. ونظراً لبساطة العملية فهي لا تحتاج سوى 30-60 دقيقة.

مميزات استخدام المنظار في عملية الفتق السري:

ساعد استخدام المنظار كثيراً في تجنب الكثير من العمليات الجراحية، ومن أهم ما يميزه:

  1. تقليل الوقت اللازم للعملية.
  2. تقليل الفترة اللازمة للتعافي من العملية. 
  3. تقليل حجم الشقوق اللازمة ومن ثم تجنب العدوى والتقليل من فرصة تكون ندوب. 
  4. تقليل مدة البقاء في المستشفى

تكلفة عملية الفتق السري:

تختلف تكلفة عملية الفتق السري وفقاً للتقنية المُستخدمة في العملية،

ويبدأ متوسط تكلفة عملية فتق السرة في مصر من 14000 جنيه مصري،

ويتم تحديد تكلفة عملية الفتق السري عدة عوامل من أهمها.:

  1. حجم الفتق السري وحالة المريض. 
  2. المستشفى أو المركز الطبي الذي سيتم إجراء العملية به. 
  3. خبرة طبيب الجراحة العامة ودرجته العلمية. 
  4. هل يحتاج المريض لتركيب شبكة جراحية أم لا.
  5. الفحوصات والتحاليل التي ستتم قبل العملية، ومدة البقاء بعد العملية. 

وعلى الرغم من المميزات الكثيرة والتي تميز استخدام المنظار في عملية فتق السرة؛ إلا أن تكلفة عملية الفتق السري بالمنظار تعد منخفضة نسبياً مقارنةً بالجراحة التقليدية، ما يجعلها الخيار المُفضل للكثير من الحالات، لكن يرجع تحديد التقنية المناسبة لكل حالة إلى الطبيب المُعالج.

ووفقاً لهذه العوامل يتم تحديد تكلفة عملية الفتق السري والتي قد تختلف اختلاف طفيف من مكان لآخر وفقاً،

ولكن نجاح العملية يعتمد بنسبة كبيرة على كفاءة الطبيب المُعالج وكذلك الطاقم الطبي المُساعد له،

لذا يجب الاهتمام لهذا الأمر عند البحث عن طبيب معالج.

نسبة نجاح عملية فتق السرة:

تعتمد نسبة نجاح عملية الفتق السري بشكل كبير على الجراح الذي سيُجري العملية؛ وبشكل عام فإن عملية الفتق السُري من العمليات التي تتمتع بنسب نجاح عالية في أغلب الأحيان تصل إلى 98%، ويساعد استخدام الشبكة في تجنب عودة الفتق مرة أخرى.

الدكتور هيثم حسن استشاري الجراحة العامة والمناظير بكلية الطب جامعة القاهرة:

الدكتور هيثم حسن افضل دكتور جراحة مناظير في مصر، تخصص في مجال الجراحة العامة حيث حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه بجامعة القاهرة، وذلك بعد تخرجه من كلية طب القصر العيني، وهو أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب جامعة القاهرة.

ويعد الدكتور هيثم حسن أحد أفضل أطباء الجراحة العامة وجراحات السمنة والمناظير في مصر، فقد أجرى العديد من العمليات الناجحة منها عمليات الفتق الأربي، والفتق السُري، وجراحات المرارة والزائدة، إضافةً إلى تميزه في جراحات السمنة مثل تكميم المعدة.

تجربتي مع فتق السرة:

تحكي إحدى السيدات وتقول تجربتي مع الفتق السري لم تكن جيدة، فبعد عدد من الولادات المُتكررة لاحظت انتفاخ مؤلم في بطنها بالقرب من منطقة السرة، وبعد مراجعة الطبيب تبين إصابتها بالفتق السُري وحاجتها لإجراء جراحة.

وتم إجراء العملية بالمنظار وكانت وقد فضل الطبيب تركيب شبكة جراحية لتفادي عودة الفتاق، وبعد العملية كانت تشعر بألم وانتفاخ في منطقة البطن استمر لمدة أسبوع، بعدها بدأت الأمور تتحسن تدريجياً، وبعد مرور شهر من العملية اختفت أغلب الأعراض، كما قل انتفاخ بطنها بشكل ملحوظ.

تحدثنا بإيجاز عن تكلفة عملية فتق السرة، وعن أهم العوامل التي تحدد تكلفة العملية،

وكذلك العوامل التي تحدد نجاح العملية، ومتى يعتبر اللجوء لتدخل طبي ضرورياً.