” اكتشفت من خلال تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز أنه ليس بالأمر الهين، وأنها تجربة تختلف من شخص لآخر، فالألم الذي كنت أشعر به لم يكن مُحتمل، فقد كان يسبب ألم في الصدر وحُرقة في المعدة لم أستطع تحملها لفترة طويلة” كانت هذه كلمات إحدى المرضى الذي كان يعاني من فتق الحجاب الحاجز بعد إجراء العملية.

فتق الحجاب الحاجز من أكثر أنواع الفتق شيوعاً، ويُصيب عدد من الأشخاص لعدة أسباب من أهمها زيادة الضغط على عضلات البطن، مما يتسبب في انتفاخ الجزء العلوي من المعدة ومروره إلى التجويف الصدري خلال الفتحة التي يمر منها المريء في الحجاب الحاجز.

أعراض فتق الحجاب الحاجز:

خلال تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز كنت أعاني من عدة أعراض كان من أهمها:

1. ألم شديد في الصدر و حرقة في المعدة، لم تتأثر كثيراً على الرغم من استخدام الأدوية التي أوصى بها الطبيب.
  2. طعم حمضي في الفم، وهو أحد الأمور المزعجة التي يعاني منها مريض الفتق الحجابي.
  3. صعوبة البلع وضيق في التنفس.

وكانت تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز تختلف عن تجربة أحد أقربائي الذي كان يعاني من الفتق الحجابي أيضاً، لكن مع عدم ظهور الأعراض السابقة، بينما كان يعاني صديقي من الفتق أيضاً، وكان يعاني من بعض الأعراض البسيطة التي كانت تستجيب للعلاج.

علاج الفتق الحجابي:

خلال تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز والتي مرت بعدة مراحل، تعرفت على طرق علاجه، فعندما شعرت بحرقة المعدة؛ بدأت في استخدام أدوية الحموضة التي لا تحتاج لوصفة طبية، اعتقاداً مني أنها نتيجة زيادة الحموضة لكن الأمر كان يزداد سوءاً، مما جعلني ألجأ للطبيب، وبعد الفحوصات تبين الإصابة بالفتق.

وبدأت باستخدام علاج فتق الحجاب الحاجز الذي وصفه الطبيب، والذي كان يشمل أدوية الحموضة أيضاً لكن بصورة أقوى، بدأت الأمور تتحسن في البداية، لكن بعد عدة أيام لم يكن الأمر محتملاً.

تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز:

بعد معاناة مع حرقة المعدة وألم الصدر خلال تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز، والذي لم يتأثر بالأدوية قرر الطبيب ضرورة إجراء الجراحة، وبعد عمل عدة فحوصات خضعت للجراحة بالمنظار، لم يستغرق الأمر وقتاً طويلاً ولم أشعر بأي ألم أثناء العملية، وخضعت للمتابعة لمدة 24 ساعة بالمستشفى قبل العودة للمنزل.

وبعد العودة للمنزل استمر الشعور بألم متوسط في البطن موضع الجرح لعدة أيام بعد العملية،

لكن الألم كان يخف بأخذ المسكن الذي وصفه الطبيب،

وبعد أسبوعين من العملية اختفت الأعراض المصاحبة لها تماماً، لكن الطبيب أوصى بعدم رفع الأشياء الثقيلة،

أو ممارسة حركات عنيفة لمدة شهر آخر.

تكلفة عملية الفتق الحجابي:

يبدأ متوسط تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز في مصر من 3500 دولار أمريكي،

قد تزيد هذه التكلفة أو تقل من مكان لآخر وفقاً لعدة عوامل من أهمها:

• خبرة طبيب الجراحة العامة، خبرته ودرجته العلمية.
  • المكان الذي سيتم فيه إجراء العملية.
  • مدة البقاء في المستشفى ومستوى الخدمة المُقدمة به.

ومن خلال تجربتي مع عملية الفتق، فإن الأهم هو البحث عن طبيب صاحب كفاءة وخبرة،

لضمان نجاح العملية وتجنب حدوث مضاعفات بعدها.

ما هي نسبة نجاح عملية الفتق الحجابي؟ وهل يعود مرة أخرى؟

تبلغ نسبة نجاح عملية فتق الحجاب الحاجز ما بين 90-95%، وترتفع معدلات نجاح العملية بالمنظار عن الجراحة التقليدية، نظراً لقلة المضاعفات المصاحبة لها. أما بالنسبة لعودة الفتق مرة أخرى، فمن الممكن أن يعود الفتق مرة أخرى بعد العملية، بفترة وجيزة أو بسنوات، ويرجع ذلك لزيادة الضغط على عضلات البطن مرة أخرى وعدم الالتزام بتعليمات الطبيب.

الدكتور هيثم حسن استشاري الجراحة العامة افضل دكتور جراحة مناظير في مصر، حصل على بكالوريوس الطب والجراحة بكلية طب القصر العيني، وتخصص في مجال الجراحة العامة حيث حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه، وهو عضو الجمعية الدولية لجراحات السمنة والسكر، وله العديد من الأوراق البحثية المنشورة باسمه في مؤتمرات دولية.

للدكتور هيثم عيادتين في القاهرة أحدهما في منطقة الدقي والأخرى بشبرا الخيمة،

حيث يقدم خدمات الجراحة العامة والمناظير وجراحات السمنة باستخدام أحدث التقنيات، ومن العمليات التي يُجريها الدكتور هيثم:

• عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار.
  • عمليات الفتق الأربي بالمنظار.
  • عمليات الفتق السري بالمنظار.
  • جراحات فتق الحجاب الحاجز.
  • مناظير الجهاز الهضمي وجراحة الأورام.