يصيب الفتق الأربي الفئات العمرية المُختلفة من الرجال والسيدات والأطفال، وفي كثير من الأحيان يكون الحل الأمثل للتخلص منه هو الحل الجراحي، فهناك عملية الفتق الأربي جراحياً أو بالمنظار، ونظراً لأن الكثير من المصابين قد يكونوا عاملين؛ فيكثر التساؤل عن مدة الشفاء من عملية الفتق الاربي، ومتى يمكن العودة للعمل والحياة الطبيعية، وخلال هذه السطور؛ سنتعرف على أهم المعلومات عن الفتق الأربي ومدة التعافي من العملية.

يحدث الفتق الأربي عند حدوث ضعف في إحدى عضلات البطن مما يُعطي فُرصة للأمعاء أو الأنسجة الداخلية بالبروز منها، وخلال عملية الفتق الأربي يتم إرجاع هذه الأنسجة إلى مكانها الطبيعي داخل تجويف البطن، وقد تُستخدم شبكة لتقوية مكان ضعف العضلة، ومنع تكرار الفتق مرة أخرى.

ما هي مدة الشفاء من عملية الفتق الاربي؟

تختلف مدة الشفاء من عملية الفتق الاربي وفقاً للتقنية المُستخدمة؛ ففي حال استخدام الجراحة المفتوحة قد يتطلب الأمر 3 أسابيع للتعافي، أما عند إجراء عملية الفتق الأربي بالمنظار فإن مدة الشفاء من عملية الفتق الاربي تحتاج أسبوعين على الأكثر،كما تعتمد الفترة اللازمة للتعافي أيضاً على الحالة الصحية للمريض، فمرضى السكري قد يحتاجون لفترة أطول للتعافي.

ووفقاً لنصائح الأطباء؛ يمكنك العودة لحياتك الطبيعية بشكل كامل وممارسة جميع الأنشطة على الأغلب خلال شهر من العملية، لكن لتجنب حدوث أي مضاعفات يجب العودة تدريجياً لممارسة الأنشطة المختلفة.

فيمكن المشي خلال أيام أو أسبوع بعد العملية وبعد استشارة الطبيب، لكن يجب على أية حال تجنب رفع أشياء ثقيلة أو القيام بحركات حادة ومفاجئة خلال الفترة الأولى من العملية ولعدة أسابيع بعدها. وبعد مرور شهر؛ يمكنك ممارسة الأنشطة الخفيفة مثل السباحة وركوب الدراجات وبعد التمارين الخفيفة، أما الرياضات والأنشطة العنيفة فلا يُنصح بالتعرض لها إلا بعد 8-12 أسبوع من العملية.

ما يمكن توقعه بعد عملية الفتق الأربي:

عملية الفتق الأربي مثلها مثل باقي العمليات الجراحية، تتطلب وقتاً لالتئام الجرح وعودة الأنسجة إلى طبيعتها، وفيما يلي بعض الأعراض التي قد تلاحظها أو تشعر بها بعد العملية ولا تستوجب القلق:

1. ألم وانتفاخ بعد العملية: وهو أمر طبيعي ولا يعني عودة الفتق؛ ويحدث نتيجة تجمع السوائل في مكان الجرح أو حول الشبكة نظراً لكونها جسم غريب، وتختفي هذه الأعراض على الأغلب خلال شهر من العملية.

2. التهاب الجرح وخروج سوائل منه: قد يحدث التهاب الجرح واحمراره وخروج بعض الإفرازات منه، وهو ما يتطلب الرجوع لعلاج المشكلة.

نصائح بعد عملية الفتق الأربي:

لتقليل مدة الشفاء بعد عملية الفتق الاربي، والإسراع من التعافي والعودة للحياة الطبيعية وتجنب الكثير من المضاعفات؛ هناك بعض النصائح التي يوصي بها الأطباء على مستوى النشاط البدني والاعتناء بالجرح وكذلك النظام الغذائي بعد العملية، وفيما يلي بعض هذه النصائح:

1. النشاط البدني بعد العملية:

1. احصل على قدر كافٍ من الراحة بعد العملية للإسراع من التئام الجرح.

2. مارس بعض الأنشطة الخفيفة مثل المشي والذي يساعد في تحسين الدورة الدموية والتئام الجرح.

3. تجنب القيام بالحركات العنيفة أو الحركات المفاجئة.

4. تجنب قيادة السيارة لمدة أسبوعين على الأقل حتى اختفاء الألم.

5. تجنب الرياضات العنيفة ورفع الأثقال لمدة شهر على الأقل بعد العملية.

2. نصائح للاعتناء بالجرح بعد جراحة الفتق الأربي:

قد يؤدي عدم الاهتمام بالجرح إلى حدوث مضاعفات كبيرة بعد العملية، وللحفاظ على سلامة الجرح والإسراع من التئامه يُنصح بـ:

1. اغسل منطقة الجرح باستخدام الماء الدافئ والصابون فقط بصفة يومية وتجنب استخدام الكحول أو أي مواد أخرى.

2. يجب ترك اللاصقة الطبية التي يتم وضعها على الجرح إلى أن تسقط لوحدها أو لمدة أسبوع على الأقل.

3. الأكل بعد عملية الفتق الأرب

ي: للطعام الذي تتناوله دور كبير في نجاح وتقليل مدة الشفاء من عملية الفتق الاربي، وفيما يلي أهم النصائح التي يجب اتباعها للإسراع من التعافي:

1. تجنب الأطعمة التي تُسبب الإمساك مثل ( الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، ومشتقات الألبان، اللحوم الحمراء ).

2. تناول كميات جيدة من الماء والسوائل.

3. تجنب تناول المشروبات الغازية أو التي تحتوي على كافيين لفترة 1-2 أسبوع بعد العملية.

4. تناول الأطعمة الطرية سهلة الهضم لمدة 3-5 أسابيع بعد العملية .

5. وبعد الأسبوع الخامس يمكنك العودة للأكل المُعتاد مرة أخرى.

أما الألم الذي يُصاحب العملية؛ فيمكنك استخدام المسكنات التي يوصي بها الطبيب وفقاً لحالتك.

كم يستمر الانتفاخ بعد عملية الفتق الاربي؟

قد يكون الانتفاخ المُصاحب للعملية مزعجاًـ ويخشى الكثيرون من أن يكون دلالة لعودة الفتق، لكنه من الأمور الطبيعية، وقد يستمر لفترة 2-5 أيام بعد العملية ويختفي تدريجياً بعدها.

تكلفة عملية الفتق بالمنظار:

يتراوح متوسط تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار ما بين 15000-20000 جنيه مصري، ويُحدد سعر العملية عدة عوامل من أهمها:

1. شهرة المركز الطبي أو المُستشفى الذي سيتم إجراء العملية به، وكذلك مستوى الخدمة.

2. الإجراءات اللازمة قبل العملية، ومدة البقاء في المستشفى.

3. شهرة الطبيب ودرجته العلمية.

الدكتور هيثم حسن استشاري الجراحة العامة والمناظير في القاهرة:

الجراحة العامة من بين التخصصات الأكثر طلباً في الجراحات، وعند البحث عن افضل دكتور جراحة عامة في القاهرة؛ فإن الدكتور هيثم حسن أحد أفضل الأطباء المتميزين في الجراحة العامة وجراحات السمنة والمناظير، نظراً لخبرته الطويلة في هذا المجال وإجرائه العديد من العمليات الناجحة، فقد أجرى العديد من عمليات الفتق الأربي والسري بالمنظار، والعديد من عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار.