عملية التكميم بالتخدير الموضعي

هل من الممكن أن تتم عملية التكميم بالتخدير الموضعي؟ لعل أهم ما يُعاني منه المرضى بعد جراحات السمنة بأنواعها المُختلفة ولا سيما عمليات التكميم هو الآثار الجانبية للتخدير الكُلي، كما قد يكون التخدير الكُلي أحد العوائق التي تجعل من الصعب إجراء جراحات السمنة لبعض المرضى الذين يعانون من بعض الحالات المرضية التي تتعارض مع استخدام التخدير الكلى.

فكيف تتم عملية التكميم بالبنج الموضعي، وما هي أهم ما يميزها، وأهم الآثار الجانبية لها، ومن هم المرشحون لهذه العملية؟ سنتعرف على إجابة هذه الأسئلة بالتفصيل في هذا المقال.

جراحات تكميم المعدة:

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن فإنه لا يؤثر على مظهرك وثقتك بنفسك فحسب؛ بل أن هذا الوزن الزائد يسبب لك العديد من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب أو السكري أو الضغط المرتفع وغيرها، لذا ينصح العديد من الأطباء بالحفاظ على وزن صحي.

لكن قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في خسارة الوزن من خلال اتباع حمية غذائية، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية، وهو ما ساعد في ظهور جراحات السمنة وعلى رأسها عمليات التكميم.

كيف تساعد عملية التكميم في إنقاص الوزن؟

على الرغم من قدمها -فعملية تكميم المعدة تأتي على رأس قائمة جراحات السمنة- و على الرغم من ظهور عدد كبير من جراحات السمنة الأخرى؛ إلا أنها لازالت أحد الطرق الفعالة لإنقاص الوزن.

وتعتمد عملية تكميم المعدة في إنقاص الوزن على عاملين محورين هما:

1. نقص حجم المعدة: تعتمد عملية تكميم المعدة على إنقاص حجم المعدة، من خلال قص جزء كبير منها قد يتجاوز 75% من حجمها، وهو ما يزيد من سرعة الشعور بالشبع، وبالتالي توقف تناول الطعام، مما يزيد من استخدام الجسم لمخزون الدهون بها، وهو ما يساعد في إنقاص الوزن، والتخلص من الدهون الزائدة بشكلٍ سريع.

2. تقليل إفراز هرمون الجوع: خلال عملية تكميم المعدة يتم التخلص من الجزء الخاص بإفراز هرمون ( الجارلين ) وهو الهرمون المسئول عن الشعور بالجوع، مما يقلل من الشعور بالجوع، وبالتالي يقلل الحاجة لتناول المزيد من الطعام أو السعرات الحرارية.

وبهذه الطرق تساعد عملية تكميم المعدة في فقدان الوزن، من خلال تقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، مما يدفع الجسم لاستخدام مخزون الدهون به، وبذلك يساعد في سرعة فقدان الوزن الزائد.

هل يمكن أن تتم عملية التكميم بالتخدير الموضعي؟

من المعروف أن عمليات تكميم المعدة تتم بالتخدير الكُلي، وهو ما يجعل من الصعب إجراء العملية للمرضى الذين يعانون من بعض المُشكلات مثل أمراض القلب، وغالباً ما يكون مرض القلب مُصاحب لمرضى السمنة.

لذا مع التطور الكبير في المجال الطبي؛ استطاع العلماء التوصل إلى طرق لإجراء عملية تكميم المعدة بالتخدير الموضعي، دون الحاجة إلى تخدير كُلي، وهو ما ساعد كثيراً من مرضى القلب أو المرضى الذين يعانون من مشكلات في التنفس تجعل من الصعب الخضوع للتخدير الكلى.

من هم المرشحون لعملية التكميم بالتخدير الموضعي؟

عملية التكميم بالتخدير الموضعي أحد أحدث التقنيات المُستخدمة في جراحات السمنة، وتناسب هذه العملية مرضى السمنة الذين يعانون من مشكلات صحية تتعارض مع استخدام التخدير الكٌلي لإجراء العملية، مثل مرضى القلب، أو الكوليسترول، أو المرضى الذين يعانون من مشكلات في التنفس.

هل يشعر المريض بألم أثناء عملية التكميم بالتخدير الموضعي؟

قد يتساءل بعض المرضى عما إذا كان إجراء عملية التكميم بالتخدير الموضعي قد يتسبب في شعورهم بالألم أثناء العملية، والحقيقة أن المريض لا يشعر بألم أثناء إجراء جراحات السمنة بالتخدير الموضعي، فيعتمد الطبيب على استخدام بعض الطرق الحديثة المُستخدمة في التخدير الموضعي، مما يجعل من الصعب الشعور بالألم أثناء إجراء العملية.

ما هي مميزات عملية تكميم المعدة بالبنج الموضعي؟

هناك عدد كبير من المميزات لعملية تكميم المعدة بالبنج الموضعي، وهو ما جعلها تناسب عدد كبير من الحالات، وفيما يلي أهم مميزات جراحات السمنة بالتخدير الموضعي:

1. عمليات التكميم بالتخدير الموضعي تناسب عدد كبير من مرضى القلب ومُشكلات التنفس.
2. تساعد عمليات تكميم المعدة بالبنج الموضعي في تقليل الآثار الجانبية للتخدير الكلي.
3. غالباً ما تتم عملية تكميم المعدة تحت تأثير التخدير الموضعي بالمنظار، وهو ما يساعد في سرعة التعافي.
4. تساعد جراحات السمنة بالبنج الموضعي في تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، وألم الظهر ومرض السكري، وغيرها من الأمراض التي تُعد السمنة أحد أهم عوامل الخطورة التي تزيد من فرصة الإصابة بها.
5. تساعد عمليات تكميم المعدة في زيادة الثقة بالنفس وتقليل الاكتئاب والقلق.

من هو أفضل دكتور جراحات سمنة في مصر؟

مع زيادة معدلات السمنة عالمياً ولا سيما في مصر؛ أصبح الكثيرون يبحثون عن افضل دكتور جراحات سمنة في مصر، ويُعد الدكتور هيثم حسن – استشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة و المناظير – أفضل دكتور جراحة سمنة في مصر، فهناك العديد من العوامل التي جعلته من أفضل الأطباء المتميزين في هذا المجال، وفيما يلي أهم هذه العوامل:

1. الدكتور هيثم حسن حاصل على درجة الماجستير والدكتوراه في الجراحة العامة وجراحة السمنة.
2. صاحب خبرة كبيرة تمتد لسنوات طويلة عالج خلالها عدد كبير من حالات السمنة.
3. ساعد العديد من المرضى في الوصول إلى الوزن المطلوب والتخلص من السمنة ومخاطرها، مما جعله يحظى بثقة وتقدير الكثيرين.
4. يحرص الدكتور هيثم حسن دائماً على استخدام أحدث ما توصل إليه العلم في مجال جراحات السمنة والمناظير.
5. تتمتع العمليات التي يُجريها الدكتور هيثم حسن بارتفاع نسبة نجاحها، وتقل بصورة كبيرة الآثار الجانبية المصاحبة لها، ويرجع ذلك لخبرة الدكتور علاوةً على استخدام أحدث التقنيات.

عمليات التكميم بالبنج الموضعي أحد أحدث التقنيات المُستخدمة في عالم جراحات السمنة، وقد ظهرت الحاجة المُلحة له نتيجة ارتباط السمنة وزيادة الوزن بأمراض القلب، والتي تجعل من الصعب استخدام التخدير الكُلي.

وقبل تحديد إذا كانت هذه العملية هي الأنسب لك أم لا؛ يجب أخذ رأي الطبيب بعد إخباره بالحالة الصحية لك والأمراض التي قد تعاني منها.