المنظار من التقنيات الحديثة التي ساعدت كثيراً في تقليل مخاطر العمليات الجراحية، وهو من أحدث التقنيات المُستخدمة في عمليات استئصال الغدة الدرقية، فما هي مميزات استئصال الغدة الدرقية بالمنظار؟ وكيف يتم استخدامه في عمليات استئصال الغدة؟ هذا ما سنعرفه في السطور القادمة.

 

الغدة الدرقية: 

 

الغدة الدرقية هي أحد أجزاء جهاز الغدد الصماء، والتي تقوم بإفراز مجموعة من الهرمونات التي تساعد في تنظيم العديد من العمليات الحيوية، مثل تنظيم عمليات الأيض، وسرعة وانتظام ضربات القلب، وقوة العضلات، وضغط الدم وغيرها. 

 

والغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة توجد على جانبي القصبة الهوائية، في مُقدمة الرقيبة، وهناك العديد من الحالات المرضية التي تُصيب الغدة الدرقية وتتسبب في تضخمها، مما يتطلب استئصال الغدة كاملةً أو جزء منها. 

 

تضخم الغدة الدرقية: 

 

تضخم الغدة الدرقية هي أحد الحالات المرضية التي قد تتطلب استئصال الغدة الدرقية، وعند تضخم الغدة الدرقية يؤدي ذلك للإصابة بعدة أعراض من بينها صعوبة في التنفس، وصعوبة وألم في البلع، وهناك عدد من الأمراض التي تُسبب تضخم الغدة الدرقية، من بينها الأورام السرطانية، وتضخم الغدة الدرقية الحميد.

 

عملية استئصال الغدة الدرقية: 

 

عملية استئصال الغدة الدرقية هي عملية جراحية يتم من خلالها استئصال الغدة الدرقية أو جزء منها، وذلك لعلاج تضخم الغدة الدرقية الحميد، أو التخلص من أورام خبيثة بالغدة، وتتم عملية استئصال الغدة الدرقية تحت تأثير التخدير العام.

 

عملية استئصال الغدة الدرقية بالمنظار:

 

المنظار هو أحد أحدث التقنيات المستخدمة في العمليات الجراحية، وتعد عملية استئصال الغدة الدرقية أحد أهم تطبيقات استخدام المنظار في العمليات الجراحية، وانتشر استخدام المنظار نظراً للمميزات العديدة لاستخدام المنظار.

 

خطوات استئصال الغدة الدرقية بالمنظار: 

 

تتم عملية استئصال الغدة الدرقية بالمنظار خلال عدة خطوات، وفيما يلي خطوات استئصال الغدة الدرقية بالمنظار: 

 

  • يتم استخدام التخدير المناسب لكل حالة، وهو ما يحدده طبيب التخدير.

 

  • يقوم الطبيب بعمل عدة شقوق صغيرة ( 2-3 ) شقوق طول كلٍ منها لا يتجاوز  1 سم.

 

  • يقوم الطبيب بإدخال المنظار من أحد الشقوق والأدوات الأخرى المستخدمة في العملية.

 

  • يتم استئصال الغدة الدرقية أو جزء منها، ومن ثم إغلاق الشقوق الجراحية مرة أخرى.

 

بعد الانتهاء من العملية قد يخضع المريض للمتابعة في المستشفى لفترة من الوقت، حتى التخلص من أثر التخدير والاطمئنان على المريض قبل العودة إلى المنزل. 

 

ما هي مميزات استئصال الغدة الدرقية بالمنظار؟

 

نظراً للمميزات العديدة لاستئصال الغدة الدرقية بالمنظار؛ فقد انتشر استخدامها، ويفضلها العديد من الأطباء والمرضى، وفيما يلي أهم مميزات عملية استئصال الغدة الدرقية بالمنظار: 

 

  1. نتائج دقيقة:  عملية استئصال الغدة الدرقية تُعطي نتائج دقيقة للغاية، فالمنظار يساعد في إعطاء رؤية واضحة للجراح داخل الجسم. 

 

  • تقليل مدة التعافي: من أهم مميزات عملية استئصال الغدة الدرقية بالمنظار هو تقليل المدة اللازمة للتعافي، بالإضافة إلى تقليل مدة البقاء داخل المستشفى بعد العملية. 


  • تقليل الندوب: تترك عملية استئصال الغدة الدرقية بالمنظار ندوب غير واضحة، نظراً لعدم الحاجة لعمل شقوق جراحية كبيرة، فلا تتطلب عملية استئصال الغدة بالمنظار سوى عدة شقوق صغيرة للغاية. 


  • تقليل مضاعفات العملية: يساعد استخدام المنظار في تقليل مضاعفات العملية الجراحية، حيث تقل نسبة التعرض لعدوى، كما تقل فرصة التعرض لنزيف بعد العملية. 


  • رفع نسب نجاح العملية: ساعد استخدام المنظار في عمليات استئصال الغدة الدرقية في رفع نسب نجاح العملية. 

 

أفضل دكتور استئصال الغدة الدرقية بالمنظار في مصر: 

 

أجرى الدكتور هيثم حسن عدد كبير من عمليات استئصال الغدة الدرقية بالمنظار الناجحة، وهو ما جعله أفضل دكتور استئصال غدة درقية في مصر، الدكتور هيثم حسن هو استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحة السمنة، وهو صاحب خبرة تمتد لسنوات في هذا المجال، ويعتمد الدكتور هيثم على استخدام أحدث التقنيات مثل المنظار في إجراء هذه العمليات، وهو ما ساعد في رفع نسب نجاح العمليات التي يُجريها. 

 

ما هي نسب نجاح عملية استئصال الغدة الدرقية بالمنظار؟ 

 

تتجاوز نسب نجاح عملية الغدة الدرقية في كثير من الحالات 95%، لكن تعتمد هذه النسبة على عدة عوامل من أهمها: 

 

  • كفاءة وخبرة الطبيب في إجراء هذه العمليات. 
  • مدى التزام المريض بتعليمات ما بعد العملية. 

 

وتساعد كفاءة وخبرة الطبيب في تقليل نسبة التعرض لخطر أثناء أو بعد العملية، كما يُساعد في إعطاء نتائج دقيقة، لذا يجب البحث عن أفضل دكتور جراحة عامة في مصر لإجراء العملية. 

 

تعليمات ما بعد عملية استئصال الغدة الدرقية بالمنظار: 

 

يساعد الالتزام بتعليمات الطبيب بعد عملية استئصال الغدة الدرقية بالمنظار في رفع نسب نجاح العملية، بالإضافة إلى تجنب التعرض لأي مخاطر، وفيما يلي أهم النصائح التي يوصي بها الدكتور هيثم حسن بعد العملية: 

 

  1. التزم بتناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب بعد العملية، مثل الأدوية المُسكنة ومضادات الالتهاب. 
  2. احرص على التزام بتعليمات الطبيب الخاصة بنظافة الجرح والاعتناء به. 
  3. احرص على أخذ قسط كافٍ من النوم بعد العملية، وتجنب بذل أي أنشطة عنيفة أو شاقة مثل رفع الأثقال. 
  4. احرص على تناول غذاء صحي ومتوازن بعد العملية كي يساعدك في سرعة التعافي.
  5. تجنب الإفراط في تناول السكريات والوجبات السريعة والأطعمة المُصنعة. 

 

ما الذي يحصل للجسم بعد استئصال الغدة الدرقية؟ 

 

بعد استئصال الغدة الدرقية ستشعر ببعض الألم، خاصةً بعد انتهاء مفعول التخدير، ومن الممكن أن يُصاحب ذلك بحة في الصوت، لذا يصف الطبيب بعض مُسكنات الألم ومضادات الالتهاب، لكن لن يستمر الأمر لفترة طويلة، فخلال عدة أيام يقل الألم. 

 

هل يعود سرطان الغدة الدرقية بعد استئصالها؟ 

 

من الممكن أن يعود سرطان الغدة الدرقية بعد استئصالها، وعلى الرغم من نجاح العملية، إلا أن الخلايا السرطانية قد تهاجم أجزاء الجسم الأخرى. 

 

ما الفرق بين الأورام الحميدة والخبيثة للغدة الدرقية؟ 

 

لعل ما يُفرق الأورام الحميدة عن الأورام الخبيثة للغدة الدرقية هو عدم قدرة الأورام الحميدة على مهاجمة الخلايا الأخرى في الجسم، بعكس الأورام الخبيثة التي من الممكن أن تنتقل من الغدة الدرقية إلى أجزاء الجسم الأخرى.