عملية التكميم الدقيق

مع زيادة معدلات السمنة عالمياً، وزيادة تأثيرها على صحة عدد كبير من الأفراد نتيجة الأمراض الكثيرة التي قد تكون السمنة أحد عوامل الخطورة للإصابة بها؛ ظهرت الحاجة إلى إجراء جراحات السمنة، وعلى الرغم من ظهور العديد من الأنواع إلا أن عملية تكميم المعدة لازالت الأكثر انتشاراً نتيجة لفاعليتها في إنقاص الوزن، وقد تم إجراء الكثير من التعديلات على عملية التكميم التقليدية لتجنب مضاعفاتها، ومنها عملية التكميم الدقيق.

عملية التكميم الدقيق هي أحد العمليات المتطورة من عملية التكميم العادية، والتي تساعد في إنقاص الوزن، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم المعلومات عن هذه العملية، وأهم ما يُميزها.

ما هي عملية التكميم الدقيق للمعدة؟

عملية التكميم الدقيق هي إحدى جراحات السمنة التي تُستخدم في إنقاص الوزن، وهي واحدة من أحدث جراحات السمنة وأكثرها أماناً، وقد ساعدت بصورة كبيرة في الحد من مضاعفات الجراحة التقليدية.

ولا تختلف فكرة عملية التكميم الدقيق للمعدة عن عملية التكميم التقليدية حيث تعتمد على التخلص من 75-85% من حجم المعدة يتم استئصاله، وهو ما يساعد في تقليص حجم المعدة لنحصل في النهاية على أنبوبة رفيعة تُشبه ثمرة الموز، يمر من خلالها الطعام إلى الأمعاء.

لكن تختلف عمليات التكميم الدقيقة عن عمليات التكميم التقليدية في مدى دقة العملية، وتقليل الآثار الجانبية المُصاحبة لها، ورفع نسب نجاحها، وقد ساعد في ذلك استخدام الأدوات والتقنيات الحديثة، وهي أكثر دقة، مما جعلت عملية التكميم الدقيق أقل في مخاطرها، كما ساعدت في رفع نسب نجاح عمليات التكميم وزيادة رضا مرضى السمنة عن هذه العملية.

كيف تتم عملية التكميم الدقيق للمعدة؟

لا تختلف عملية التكميم الدقيق للمعدة كثيراً عن عمليات التكميم التقليدية، وفيما يلي أهم الخطوات التي يتم من خلالها إجراء العملية:

بعد استخدام التخدير المناسب الذي يحدده الطبيب؛ يتم عمل فتحات صغيرة في البطن، لا تزيد عن 3 فتحات صغيرة يتم من خلالها إدخال المنظار والأدوات اللازمة للعملية.
يقوم الطبيب بقص الجزء المحدد من المعدة، والذي قد يتجاوز 80% من حجم المعدة.
يتم استخدام الدباسة لتدبيس المعدة بعد قصها، وفي عمليات التكميم الدقيق يتم استخدام أنواع حديثة للغاية من الدباسات.
يتم تغليف المعدة بعد عملية التدبيس لتجنب التسريب بعد العملية.
قد يقوم الطبيب بعمل اختبار التسريب، لضمان غلق الجرح وتغليفه بصورة جيدة تمنع التسريب أو حدوث نزيف بعد العملية.
يتم إغلاق الشقوق الجراحية وإخراج المنظار والأدوات المُستخدمة بعد العملية.

ولا تحتاج العملية  وقتاً طويلاً لإجراء العملية، فقد تتم العملية بأكملها خلال 30 – 60 دقيقة، كما لا يتطلب الأمر المكوث في المستشفى لفترات طويلة، فقد يمكنك العودة إلى المنزل بعد يوم من العملية، وفقاً لما يراه الطبيب مناسباً.

ما هي مميزات عمليات التكميم الدقيق للمعدة؟

هناك عدد من المميزات لعمليات التكميم الدقيق، والتي جعلتها أحد البدائل الآمنة والفعالة لعمليات التكميم التقليدية، وفيما يلي أهم ما يُميز عمليات التكميم الدقيق للمعدة، وجعلها من بين جراحات السمنة الأكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة:

تتم العملية بأكملها خلال مدة أقل من عمليات التكميم التقليدية وجراحات السمنة الأخرى.
لا تحتاج إلى البقاء في المستشفى مدة طويلة، يمكنك العودة إلى المنزل في اليوم التالي للعملية.
لا تتطلب وقت طويل للتعافي مثل الجراحات التقليدية، فقد يمكنك العودة إلى حياتك بشكلٍ شبه طبيعي خلال أيام من العملية.
عملية التكميم الدقيق عملية آمنة للغاية، وساعدت في تقليل المُضاعفات التي تُصاحب جراحات السمنة التقليدية.
تقل فرصة التعرض للتسريب والنزيف بشكلٍ كبير، فخلال العملية يتم تغليف المعدة.
تقل فرصة تكون ندوب بعد العملية  نتيجة لعدم الحاجة إلى عمل شق جراحي كبير.
ساعد استخدام وتقنيات حديثة في تقليل الآثار الجانبية للعملية، ورفع نسب نجاحها.

ما هو سعر عملية التكميم الدقيق؟

على الرغم من أن سعر العملية  قد يزيد عن تكلفة جراحات السمنة الأخرى، إلا أنه لا يجب غض النظر عن الفوائد المُترتبة على ذلك، والتي تتمثل في مميزات العملية، وقدرتها على إعطاء نتائج أكثر دقة، وبشكلٍ عام فإن تكلفة عمليات التكميم الدقيق تعتمد على عدة عوامل من أهمها:

خبرة وكفاءة جراح السمنة.
شهرة المكان الذي ستجري فيه العملية، وجودة الخدمات والأدوات المُستخدمة به.
مدة البقاء في المستشفى والتحاليل المطلوبة بعد العملية.
قد تشمل التكلفة أيضاً متابعة ما بعد العملية.

كيف تساعد عمليات التكميم الدقيق في إنقاص الوزن؟

تساعد عمليات التكميم الدقيق في إنقاص الوزن من خلال:

تقليص حجم المعدة: تساعد عملية التكميم الدقيق في التخلص عن ما يزيد عن 80% من حجم المعدة، وهو ما يساعد في تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها، وذلك نتيجة سرعة الشعور بالشبع، مما يقلل كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، وهو ما يدفع الجسم لاستخدام الدهون المُخرنة به في إنتاج الطاقة، وهو ما يساعد في إنقاص الوزن.

تقليل إفراز هرمون الجوع: أثناء عملية التكميم؛ يتم استئصال جزء المعدة المسئول عن إفراز هرمون الجريلين وهو الهرمون المسئول عن الشعور بالجوع، مما يقلل الشعور بالجوع أيضاً.

ما بعد التكميم الدقيق للمعدة:

على الرغم من أن الطبيب يلعب دوراً كبيراً في نجاح عملية التكميم؛ إلا أن اتباع نظام غذائي صحي سيساعدك في الوصول إلى النتائج المرغوبة.

وخلال الفترة الأولى بعد العملية يجب اتباع النظام الغذائي الذي يُوصي به الطبيب لتجنب أي مضاعفات، مع ضرورة اتباع التعليمات الخاصة بالعناية بالجرح، وكذلك الأنشطة المختلفة.

من هو أفضل دكتور جراحة سمنة في مصر؟

الدكتور هيثم حسن – استشاري الجراحة العامة وجراحات المناظير والسمنة – أفضل دكتور جراحة سمنة في مصر، أجرى الدكتور هيثم عدد كبير من العمليات الناجحة التي ساعدت في الحصول على نتائج مُرضية لعملائه، وهو يعتمد دائماً على استخدام أحدث التقنيات والأجهزة، التي ساعدته على رفع نسب نجاح جراحات السمنة المختلفة ولا سيما عمليات التكميم الدقيق.