أصبح استئصال المرارة بالمنظار هو الخيار الأمثل للعديد من الجراحين ولا سيما المرضى، ويرجع ذلك لما لاستخدام المنظار من مميزات عديدة، مما يجعل البعض يعتقد أن تكلفة عملية المرارة بالمنظار مُرتفعة، وذلك مُقارنة بالعمليات الجراحية، فما هي تكلفة عملية المرارة بالمنظار؟ وما أهم العوامل التي تؤثر على هذه التكلفة؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

عملية المرارة:

يُعاني مرضى التهاب المرارة من آلام حادة وأحياناً تكون آلام مزمنة في منطقة البطن، وتصل في بعض الأحيان إلى التأثير على جودة حياتهم، مما يجعل عملية ‏استئصال المرارة الحل الأمثل بالنسبة لهم، وتتم عملية المرارة إما بالجراحة المفتوحة أو التقليدية، وذلك بعمل شق جراحي كبير في أعلى البطن يتم من خلاله استئصال المرارة ومن ثم غلق الجرح.

ويمكن أن تتم العملية باستخدام المنظار، عن طريق عمل عدة شقوق صغيرة أعلى البطن يتم من خلالها إدخال المنظار واستئصال المرارة، ومن ثم إغلاقها مرة أخرى، ولاستخدام تقنية المنظار في استئصال المرارة عدة مميزات من أهمها:

1. يتم إجراء العملية خلال ساعة فقط.
  2. لا تحتاج للبقاء مدة طويلة في المستشفى ويمكنك العودة للمنزل خلال يوم.
  3. يقلل من فُرصة انتقال العدوى أو تلوث الجرح.
  4. يقلل من الوقت اللازم للتعافي والعودة للعمل.
  5. يُعطي نتائج فعالة نتيجة إعطاء رؤية واضحة داخل البطن.
  6. لا يٌخلف الندوب الكبيرة التي تسببها الجراحة المفتوحة

تكلفة عملية المرارة بالمنظار

يتراوح متوسط تكلفة عملية المرارة بالمنظار ما بين 15000 إلى 25000 جنيه مصري أي ما يعادل 780-1300 دولار أمريكي، وتعتمد هذه التكلفة على عدة عوامل، وهو ما يجعلها تتفاوت بشكل كبير من مكان لآخر، كما أن عملية المرارة تعد من العمليات العلاجية التي تغطيها أغلب أنظمة التأمين.

أهم العوامل التي تحدد تكلفة عملية المرارة بالمنظار:

لذلك يحدد تكلفة عملية المرارة بالمنظار عدة عوامل من أهمها:

1. حالة المريض الصحية.
  2. التخدير المُستخدم في العملية.
  3. الفحوصات والتحاليل التي تتم قبل العملية.
  4. شهرة المكان الذي ستجري فيه العملية ومستوى الخدمة به.
  5. خبرة الطبيب الذي سيُجري العملية وشهرته ودرجته العلمية.
  6. مدة البقاء في المستشفى بعد العملية.

أهم النصائح بعد عملية المرارة:

يوصي الأطباء بعدة نصائح بعد استئصال المرارة لتفادي المخاطر التي قد تعقب العملية، والإسراع من التعافي، ومن أهم هذه النصائح:

1. تجنب الأطعمة التي تزيد من الإصابة بالإسهال مثل الدهون والمقليات ومنتجات الألبان.
  2. أدخل الألياف والبروتين لنظامك الغذائي بالتدريج.
  3. تجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين والسكريات.
  4. تجنب النوم على البطن، والأفضل النوم على الظهر.
  5. احرص على عدم إزالة اللاصقة الطبية قبل أسبوع من العملية أو حتى تزول لوحدها.
  6. نظف المكان المُحيط بالجرح باستخدام الماء والصابون فقط وتجنب استخدام الكحول.
  7. احصل على قدر كافٍ من الراحة فذلك يساعد في سرعة التئام الجرح.

تجارب استئصال المرارة:

تقول إحدى السيدات كانت تجربتي مع استئصال المرارة جيدة لكنها متعبة إلى حد ما، فقد اكتشفت فجأة التهاب المرارة نتيجة تجمع عدد من الحصوات في القنوات المرارية، مما تسبب في رفع نسبة انزيمات الكبد والتهابه، وكان الحل الوحيد هو عملية الاستئصال في أسرع وقت.

وطلب منها الطبيب عدة تحاليل قامت بإجرائها، وتم تحديد العملية في اليوم التالي، وبعد خروجها من العمليات كانت تشعر بألم في منطقة البطن، ولكنه كان يخف تدريجياً باستخدام المسكن، وفي اليوم التالي عادت إلى المنزل مع استمرار الألم، ولاحظت أيضاً انتفاخ في البطن، لكن الأمر استمر لعدة أيام بعد العملية، وبدأت الأعراض تخف تدريجياً، ونصحها الطبيب بعدم رفع أثقال أو القيام بمجهود بدني خلال 4-6 أسابيع من العملية، والآن بعد مرور شهر تشعر بتحسن تام.

الدكتور هيثم حسن افضل دكتور جراحة عامة في القاهرة، استشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة والمناظير، حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الجراحة العامة بكلية الطب جامعة القاهرة، وعضو هيئة التدريس بنفس الجامعة، وعضو الجمعية الدولية لجراحات السمنة والسكر، كما حضر العديد من المؤتمرات الدولية، وله عدد من الأوراق البحثية في مجال المناظير وجراحات السمنة تم نشرها باسمه في المنتديات والمؤتمرات الدولية.

وللدكتور هيثم حسن عيادتين أحدهما في الدقي بالقاهرة والأخرى بمنطقة شبرا الخيمة، ويقوم بإجراء الجراحات المختلفة مثل:

ويحظى الدكتور هيثم حسن على رضا عدد كبير من عملائه و المترددين على عيادته، ونظراً لخبرته الكبيرة ودرجته العلمية جعله أحد أفضل أطباء الجراحة العامة في القاهرة.