التئام المعدة بعد عملية التكميم

إذا كنت قد أجريت عملية تكميم المعدة مؤخراً؛ فلعلك تتسائل عن علامات التئام المعدة بعد عملية التكميم، ومتى تلتئم المعدة بعد العملية، ومتى تنتهي مرحلة الخطر بعد تكميم المعدة؟ سنُجيب عن هذه الأسئلة بالتفصيل في هذا المقال. 

لماذا قد تلجأ إلى جراحات السمنة؟ 

مع زيادة معدلات السمنة حول العالم بالإضافة إلى أنظمة الحياة المعاصرة التي تميل إلى الخمول وعدم الحركة، بالإضافة إلى الاعتماد على استخدام كميات كبيرة من الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المُشبعة، كل هذا جعل من الصعب خسارة الوزن بالطرق التقليدية.

 فقد أصبح من الصعب الالتزام بنظام غذائي قاسي لخسارة الوزن، كما أن الإقبال على ممارسة رياضة مُعينة والالتزام بها لم يُعد مُمكناً، وهو ما زاد من معدلات السمنة وخطورتها، والتي تُعد أحد عوامل الخطورة للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة من أهمها: 

  • الإصابة بالعديد من أمراض السرطان.
  • التهاب المفاصل وهشاشة العظام.
  • أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع الكوليستيرول في الدم.
  • الإصابة بجلطات القلب.
  • زيادة معدلات الإصابة بالسكتات الدماغية.

هذا إلى جانب ارتفاع معدلات الاكتئاب وعدم الرضا عن النفس، وتقليل الثقة في النفس نتيجة زيادة الوزن غير المرغوبة، وكل هذه العوامل أثرت بشكلٍ كبير في اقتصاديات الدول، وهو ما خلق الحاجة إلى جراحات السمنة. 

عملية تكميم المعدة: 

عملية تكميم المعدة هي أحد جراحات السمنة التي تُساعد في التخلص من الوزن الزائد عند مرضى السمنة، ويتم من خلالها استئصال ما يزيد عن 75% من حجم المعدة، والإبقاء على أنبوبة صغيرة تُشبه ثمرة الموز تقوم بتوصيل الطعام إلى الأمعاء. 

وتساعد عملية تكميم المعدة في إنقاص الوزن من خلال أكثر من طريقة وهي: 

  1. إنقاص حجم المعدة وهو ما يزيد من سرعة الشعور بالشبع، ويقلل كمية الطعام التي يتم تناولها، وبالتالي يقلل من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، وهو ما يدفع الجسم لاستخدام مخزون الدهون لديه. 
  2. تقليل إنتاج الهرمون المسئول عن الشعور بالجوع، مما يقلل من إقبالك على تناول الطعام. 

وبهذه الطريقة تساعد عمليات تكميم المعدة في إنقاص نسبة كبيرة من الوزن الزائد خلال 1-2 عام من العملية، مما يساعد في تقليل المخاطر العديدة المُرتبطة بها. 

عملية تكميم المعدة بالمنظار: 

ساعدت عملية تكميم المعدة بالمنظار كثيراً في تخفيف الآثار الجانبية المُرتبطة بالجراحات التقليدية، وتتم عملية تكميم المعدة بالمنظار من خلال عدة خطوات، وقبل التعرف على علامات التئام المعدة بعد عملية التكميم؛ لنتعرف أولاً على خطوات إجراء هذه العملية: 

  1. يقوم الطبيب بعمل عدة شقوق ( 3-4 شقوق ) صغيرة للغاية في منطقة المعدة لا يتجاوز طول كلاً منها 1سم. 
  2. يتم إدخال المنظار وهو عبارة عن أسطوانة أو أنبوبة مُثبت في مقدمتها كاميرا تُعطي رؤية واضحة للطبيب من داخل البطن. 
  3. يقوم الطبيب بإدخال الأدوات اللازمة للعملية وقص المعدة من خلال الشقوق. 
  4. يتم قص الجزء الأكبر من المعدة مع الإبقاء على جزء صغير منها يتم إغلاقه وتوصيله بالأمعاء. 
  5. بعد الانتهاء من العملية يقوم الطبيب بإغلاق الشقوق الجراحية. 

وعادةً ما تستغرق عملية تكميم المعدة ما بين 1-2 ساعة، تختلف هذه المدة من مريض إلى آخر، كما أنها تعتمد على ما إذا كانت الجراحة تقليدية أو تتم باستخدام المنظار. 

متى تلتئم المعدة بعد عملية التكميم؟ 

بعد استئصال الجزء الأكبر من المعدة؛ تستغرق عملية التئام المعدة داخلياً ما بين 4- 6 أسابيع بعد العملية، وقد تختلف هذه المدة من شخص إلى آخر وفقاً لقدرة الجسم على التعافي. 

أما التئام الجروح الظاهرية في منطقة البطن فقد تستغرق ما بين 7 – 10 أيام، وقد يستطيع بعض المرضى العودة للعمل خلال 1 – 3 أسابيع بعد العملية، لكن قد يختلف الأمر من مريض إلى آخر. 

ما هي علامات التئام المعدة بعد عملية التكميم؟ 

بعد التعرف على خطوات عملية تكميم المعدة لعلك تتساءل عن أهم علامات التئام المعدة بعد عملية التكميم، وتظهر علامات التئام المعدة بعد التكميم في صورة التخلص من الأعراض التي تصاحب العملية، والتي تتمثل في: 

  • القيء والإسهال. 
  • الشعور بألم في موضع الجرح.
  • تورم واحمرار في منطقة الجرح. 

ويُشير اختفاء هذه الأعراض إلى التئام المعدة بعد عملية التكميم، لكن قبل العودة إلى حياتك بصورة طبيعية يجب استشارة الطبيب، وذلك للتأكد من التئام الكامل للمعدة، مع عدم وجود أي مخاطر. 

أهم النصائح التي تساعد في التئام المعدة بعد عملية التكميم: 

هناك بعض النصائح التي يوصي بها الدكتور هيثم حسن – أفضل دكتور جراحة سمنة في مصر – بعد عملية تكميم المعدة، وتساعد هذه النصائح في سرعة التئام المعدة، وتجنب أي مضاعفات، ومن أهم هذه النصائح: 

  1. يجب الالتزام بالنظام الغذائي الذي يحدده لك الطبيب بعد العملية. 
  2. امضغ الطعام جيداً قبل بلعه، وتناول الطعام ببطء شديد. 
  3. احرص على تناول الأدوية التي يصفها الطبيب خلال فترة التعافي مثل المضادات الحيوية والمسكنات. 
  4. توقف عن تناول الطعام فور الإحساس بالشبع. 
  5. قسم الوجبات لعدة وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات رئيسية. 
  6. احرص على ممارسة نشاط رياضي عندما يسمح الطبيب بذلك. 
  7. احرص على تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب، لتجنب أي نقص في الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم. 
  8. يجب المتابعة مع الطبيب خلال الفترة الأولى بعد العملية للاطمئنان على الجرح. 

ما هي الفترة اللازمة للتعافي بعد عملية التكميم؟ 

قد تستغرق الفترة اللازمة للتعافي بعد عملية التكميم ما بين 3 – 5 أسابيع، وتختلف هذه الفترة من شخص لآخر وفقاً للعديد من العوامل. 

هل تعود المعدة لطبيعتها بعد عملية التكميم؟ 

من الممكن أن تعود المعدة لطبيعتها بعد عملية التكميم – فيما يُعرف بـ توسع المعدة – وذلك في حال لم يلتزم المريض بتعليمات الطبيب بعد العملية. 

من هو أفضل دكتور جراحة سمنة في مصر؟ 

الدكتور هيثم حسن استشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة والمناظير هو أفضل دكتور جراحة سمنة في مصر، فهو أحد أهم المتميزين في مجال جراحات السمنة، وقد أجرى الدكتور هيثم حسن عدد كبير من الجراحات الناجحة التي ساعدت الكثير من المرضى في الوصول إلى الوزن المرغوب.