عملية التكميم المعدل

لاشك أن فقدان الوزن بالطرق التقليدية مثل ممارسة الرياضة أو اتباع حمية غذائية قاسية أصبح من الأمور الصعبة – بل المُستحيلة عند البعض – خاصةً في حالات مرضى السمنة، ومع نظام الحياة الذي أصبح يميل إلى الكسل وعدم الحركة، لذا ظهرت عمليات تكميم المعدة، لكن هل سمعت عن عملية التكميم المعدل؟

ما هو التكميم المعدل؟ وما هي أهم مميزاته وعيوبه؟ وما الفرق بين عملية تكميم المعدة وعملية التكميم المعدل؟ ومن هو افضل دكتور تكميم المعدة؟ سنتعرف على هذه التفاصيل وأكثر في هذه السطور.

عمليات تكميم المعدة:

عمليات تكميم المعدة هي أحد أشهر جراحات السمنة وأكثرها انتشاراً حتى مع ظهور العديد من الجراحات الأخرى الأكثر تطوراً، ويرجع انتشار عمليات تكميم المعدة إلى فاعليتها في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة.

وتعتمد عمليات تكميم المعدة بشكلٍ عام على قص الجزء الأكبر من المعدة، والذي قد يتجاوز 75% من حجم المعدة، مع الإبقاء على جزء صغير يُشبه ثمرة الموز، يتم خلالها توصيل الطعام إلى الأمعاء.

أنواع عملية تكميم المعدة:

على الرغم من انتشار عمليات السمنة، فهي من أحد أفضل جراحات السمنة من حيث فاعليتها في إنقاص الوزن؛ إلا أن عمليات تكميم المعدة التقليدية قد يُصاحبها عدد من الآثار الجانبية، ومن أهم الآثار الجانبية لعملية تكميم المعدة ما يلي:

● تسريب مكان الجرح.
● ارتجاع المريء.
● الإصابة بفتق.
● النزيف.
● التورم والألم.
● انسداد الأمعاء.

كما قد يواجه بعض المرضى عودة الوزن مرة أخرى نتيجة تمدد المعدة، خاصةً مع تناول كميات كبيرة من الطعام، وعدم الالتزام بتعليمات الطبيب.

لذا ظهرت عدة أشكال من عمليات تكميم المعدة للتغلب على هذه المشكلات، وفيما يلي أهم أنواع عمليات تكميم المعدة:

1. تكميم المعدة بالمنظار.
2. تكميم المعدة المُعدل.
3. عملية تكميم المعدة الدقيق.
4. عملية التكميم البكيني.

وحديثنا في هذا المقال عن عملية التكميم المُعدل، وعلى أهم المعلومات التي قد ترغب في التعرف عليها.

ما هي عملية التكميم المعدل؟

عملية التكميم المعدل هي أحد أنواع عمليات تكميم المعدة الأكثر تطوراً، والتي تهدف إلى إنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد، فعملية تكميم المعدة المعدل هو أحدث الطرق التي توصل لها العلم لإنقاص الوزن.

وعملية التكميم المُعدل هي عملية تكميم تقليدية يتم خلالها استئصال أو قص جزء كبير من المعدة قد يتجاوز 75%، وبعد قص المعدة وتوصيل الجزء المُتبقي بالأمعاء؛ يتم وضع حلقة حول المعدة لمنع تمددها مرة أخرى، وهو ما يجعل من الصعب زيادة الوزن مرة أخرى بعد العملية.

كيف تساعد عملية التكميم المعدل في فقدان الوزن؟

يعتمد إنقاص الوزن في عمليات التكميم بشكلٍ عام على قص الجزء الأكبر من المعدة، مما يساعد في إنقاص حجمها، وبذلك تزيد سرعة الشعور بالشبع، وتقل كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، وهو ما يدفع الجسم لحرق المزيد من الدهون المُخزنة به. هذا بالإضافة إلى تقليل إفراز الهرمون المسئول عن الشعور بالجوع في الجسم، مما يزيد الشعور بالشبع أيضاً.

وفي عمليات التكميم المعدل يُضاف إلى ذلك وجود حلقة من السيليكون حول المعدة، تعمل على منع تمددها، مما يساعد في عدم عودة المريض لزيادة الوزن، كما تساعد هذه الحلقة في تقليل تناول الطعام، فعندما يزيد كمية الطعام التي تناولها الفرد عن حدٍ مُعين؛ يزيد ضغط هذه الحلقة على أحد الأعصاب المسئولة عن إرسال إشارات الشبع إلى الدماغ.

ما الفرق بين عملية التكميم التقليدية وعملية التكميم المعدل؟

تتم عملية التكميم المعدل خلال نفس الخطوات التي تتم بها عمليات التكميم الأخرى، من حيث عمل عدة شقوق في البطن يتم من خلالها إدخال المنظار والأدوات الأخرى اللازمة للعملية، ومن ثم يتم قص الجزء الأكبر من المعدة وتوصيل الجزء المتبقي بالأمعاء، ويزيد على ذلك تركيب حلقة من السيليكون حول المعدة بعد قصها، وهو ما يضمن عدم تمديدها مرة أخرى.

ما هي مميزات عملية التكميم المعدل؟

على الرغم من أنها واحدة من أحدث جراحات السمنة؛ إلا أنها لاقت رواجاً كبيراً في الآونة الأخيرة، ويرجع ذلك لمميزاتها العديدة، وفيما يلي أهم مميزات عملية التكميم المعدل:

1. تساعد في التخلص من السمنة والوزن الزائد خلال فترة قصيرة.
2. تتميز عملية التكميم المعدل بفاعليتها في إنقاص الوزن.
3. تساعد في عدم تمدد المعدة وزيادة الوزن مرة أخرى.
4. عملية آمنة فهي تتم بالمنظار الذي يُعطي رؤية أوضح للطبيب داخل الجسم.
5. لا تحتاج إلى فترة طويلة للتعافي.
6. تساعدك في التخلص من مخاطر السمنة، والأمراض التي قد تُسببها مثل أمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، والأنواع المختلفة من السرطان.
7. لا يُصاحبها العديد من الآثار الجانبية نتيجة استخدام المنظار.
8. يساعد إنقاص الوزن على تحسن الحالة المزاجية وزيادة الثقة بالنفس.

هل عملية التكميم المُعدل مناسبة لك؟

إذا كنت تتساءل عما إذا كانت عملية تكميم المعدة المُعدل مناسبة لك أم لا؛ فإن العملية تناسب مرضى السمنة، خاصةً من يجدون صعوبة في إنقاص الوزن بالطرق التقليدية، على أن تكون حالتك مُستقرة، ولا تعاني من بعض المُشكلات التي قد تتعارض مع استخدام التخدير.

كما تناسب عملية التكميم المعدل الأشخاص الذين قد يجدون صعوبة في الالتزام بتعليمات الطبيب في تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها.

ما هي تكلفة عملية التكميم المعدل؟

قد تلاحظ تغيراً ملحوظاً في أسعار عمليات التكميم المعدل، فلا يمكن تحديد سعر ثابت للعملية، وقد يرجع ذلك نتيجة لعدة عوامل تؤثر على تحديد التكلفة، وفيما يلي أهم العوامل التي تحدد تكلفة عملية التكميم المعدل:

● كفاءة وشهرة الطبيب.
● شهرة مكان إجراء العملية.
● نوع المواد والأدوات المُستخدمة في العملية.
● متابعة ما بعد العملية.

من هو أفضل دكتور تكميم معدة في مصر؟

الدكتور هيثم حسن افضل دكتور تكميم معدة في مصر، وهو استشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة والمناظير، أجرى الدكتور هيثم عدد كبير من جراحات تكميم المعدة بأنواعها المختلفة، وهو ما جعلها أحد أهم المميزين في هذا المجال، فقد ساعد عدد كبير من مرضى السمنة في الوصول إلى الوزن المثالي، وزيادة ثقتهم في أنفسهم.